ثانوية ابي راس الناصري
مرحبا بك عزيزي الزائر ، إذا كانت هذه أول زيارة لك للمنتدى يسعدنا أن تسجل عضويتك معنا لتستطيع المشاركة و رؤية بقية المنتديات المخفية
وإن كنت عضوا في المنتدى سجل دخولك ...نتمنى لك إقامة طيبة معنا
ثانوية ابي راس الناصري
مرحبا بك عزيزي الزائر ، إذا كانت هذه أول زيارة لك للمنتدى يسعدنا أن تسجل عضويتك معنا لتستطيع المشاركة و رؤية بقية المنتديات المخفية
وإن كنت عضوا في المنتدى سجل دخولك ...نتمنى لك إقامة طيبة معنا
ثانوية ابي راس الناصري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثانوية ابي راس الناصري

منتدى للتعليم الثانوي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}

**تلخيص مراحل تحليل نص ادبي** Support

.: عدد زوار المنتدى :.


 

 **تلخيص مراحل تحليل نص ادبي**

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kader7989

**تلخيص مراحل تحليل نص ادبي** 43
kader7989


ذكر
عدد المساهمات : 2824
نقاط : 77557
السٌّمعَة : 370
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
العمر : 31
الموقع : https://mahad29.yoo7.com
العمل/الترفيه : طالب في ثانوية ابي راس الناصري
المزاج : عقلية ouvre

**تلخيص مراحل تحليل نص ادبي** Empty
مُساهمةموضوع: **تلخيص مراحل تحليل نص ادبي**   **تلخيص مراحل تحليل نص ادبي** I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 02, 2010 2:54 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته



تلخيص مراحل تحليل نص ادبي



المستوى-السنة الثالثة اداب و علوم انسانية و لغات – علوم الطبيعة و الحياة- علوم الدقيقة- تسيير و اقتصاد

المادة- دراسة النص

الموضوع-طريقة تحليل النص

ا-التعريف بصاحب النص(شاعرا كان او كاتب)

ذلك بذكر اسمه, تاريخ و مكان مولده و تعليمه و ثقافته بايجاز, و اهم الوظائف التي و اهم الوظائف التي قام بها, و الاحداث

التي شارك فيها, تاريخ وفاته, اثاره, و مناسبة النص اذا كانت معروفة مثل (الاحتلال- الثورة الجزائرية- فلسطين ...)

شرح النص اذا طلب ذلك في السؤال-

ويتم بتركيز, و بالاسلوب الخاص, أي في فقرة او فقرات متصلة و مترابطة,بعيدة عن التكرار, وقد يسمى الشرح احيانا ( معنى النص, او مفهوم النص).

ج-استخراج الافكار

1-الفكرة العامة

الملخصة لمضمون النص, بحيث تكون شاملة مركزة, و لا تتجاوز السطر و النصف.

اما عنوان النص فقد يورد في الجملة(كلمة او كلمتين او ثلاث, وهو غالبا لايعبر عن مضمون النص)

2-الافكار الاساسية-

تستخرجبعد التمعن في النص, ثم تقسيمه الى اقسام (فقرات نثرية, او وحدات شعرية,كل قسم يكون مستقلا من حيث المعنى و الفكرة عن سابقة عن لاحقة, و تكون تلكالفكرة الاساسية معبرة عن مضمون ذلك القسم , كما ان كل فكرة اساسية تنقسمالى معان و افكار جزئية,(و نادرا ما يطلب استخراجها), و الافكار الجزئيةتسمى احيانا ثانوية او فرعية.

د-مرحلة النقد-(و يندرج فيها)-

1-دراسة الافكار-

و تسمى احيانا الدراسة, او دراسة المضمون, و تتمثل فيها يلي-

-تعريف الفن النثري الذي يندرج فيه النص محل التحليل(رسالة –وصية –خطبة-مقامة- قصة – سيرة و ترجمة – مقالة سياسية – اجتماعية – نقدية – علمية).

-او تعريف الغرض الشعري(وصف – مدح – فخر – غزل – رثاء – هجاء – اجتماعي – سياسي ثوري – سياسي وطني – او اصلاحي).

-هل الفن او الغرض قديم او جديد؟ مع التعليل

-هل النص يساير المجتمع او العصر الذي قيل فيه او لا يسايره؟

-مدى توفيق الكاتب في التعبير عن الموضوع, او بسطحية.

-مدىترابط و تسلسل الافكار ونظامها, و هل اعتمد على الوحدة الموضوعية او علىالوحدة البيت بحيث يمكن تقديم على اخر دون ان يخل بالمعنى)؟

-هل الافكار مناسبة, و ليست خارجة عن الموضوع

-اهي ميسورة سهلة ام معقدة غامضة؟ واضحة بسيطة ,او عميقة صعبة تحتاج جهدا لفهمها؟

-مدى تاثير الاديب ب(القران الكريم – الحديث الشريف – اديب سبقه), هل التاثر في اللفظ (الاقتباس ) ؟ او في المعنى؟ او فيهما معا؟

-هل استعان بطرق رمزية لتبليغ افكاره(مظاهر الطبيعة – الاساطير – الاحداث التاريخية – الاعلام....؟)

هل توجد في النص نز عة انسانية , او اصلاحية او قومية؟

-هل توجد مظاهر التجديد لديه من حيث المعاني و الافكار؟

-هلاستعانة الاديب لتبليغ افكاره بالمنطق الفكري المقنع (يخاطب العقل)؟ اويثير الوجدان ( يخاطب العاطفة)؟ او على التحليل الواسع؟ او اعتمد علىالادلة و البراهين ؟ او استعان بالاستشهاد (بايات و احاديث – حكم – اراء ونظريات – احصائيات – تواريخ – ارقام...)؟ او على النقد البناء اعطاءالحلول للمسائل المعقدة)؟

-هل في النص تكرار الافكار معينة؟ وما قيمة ذلك ان كان؟

2-دراسة العاطفة من حيث

[right]ا-النوع
حبو حنين – كرهية و بغض – فرح و حبور – اعجاب و اشادة – تقدير و تعظيم – حزنو اسى – تاسف و تحسر و الم – نصح و ارشاد – فخر و اعتزاز و اباء – غضب –ازدراء و احتقار – تحد و صمود – امل و رجاء-
[right]ب- الصدق-

اهيعاطفة صادقة؟ مع تقديم الدليل(كالتحليل الواسع و الالحاح على ابرازالافكار, و استخدام ادوات التوكيد, و تقديم النصح و الارشاد و الحلول, واستخدام ادوات النداء, و تمثل احاسيس الشعب و التحدث باسمه معايشة التجربة)


ج- الدرجة

اهي حماسية ام هادئة متزنة؟ مؤثرة ام فاترة باردة؟ قوية ام ضعيفة؟

3-دراسة الاسلوب

و تسمى الدراسة البلاغية او دراسة الشكل

و يندرج ضمن ما يلي

ا-الالفاظ

اهي مناسبة للموضوع ام لا؟(امثلة), ميسورة سهلة المعنى؟ مالوفة متداولة ام غريبة؟ افيها الفاظ عامية ام اجنبية؟

-هل كلمات النص منصقة مختارة احدثت نغما عذبا؟ ام هي كلمات عادية؟ وهل هي موحية مؤثرة؟ام ي بسيطة مؤدية للمعنى فقط؟

-هل فيها ترادف و اطناب؟- هل فيها تاخير و تقديم؟ و ما قيمة ذلك ان كان؟

هلاستخدم الاديب اساليب القصر؟ و ماهي اغراضها البلاغية اذا كانت ؟(الايجاز,الفخر , المبالغة , التعرض, تحديد المعاني بدقة, التخصيص, الخ...)

ب-العبارات

أيمحكمة النسج, ام فيها خلل واضراب؟ ليس فيها غموض و التواء, تتميز بالجودة, واضحة سليمة, تتفاوت من حيث الوضوح و الغموض, ذات جرس قوي شديد الوقع فيالاذن.

ج-نوع الاسلوب

اهو, خبري ام انشائي؟ ام هما معا؟(امثلة)

-اهو تقريري مباشر(حقائق دينية او علمية او تاريخية) مما ينطبق على الواقع , ام غير ذلك؟

و أي اساليب غالبة على النص؟

-و هل الاسلوب لائق بالموضوع(السرد و الوصف)؟ فالتقريري يناسبه الخبري, و النصح و الارشاد يناسبه الانشائي؟


د-الصور البيانية (الخيال)

-هل ركز الاديب على الاساليب المباشرة( التعبيرات الحقيقية)؟ ام اورد الاساليب و التعبيرات المجازية؟

-اذكربعض الصور البيانية ان كانت(كالتشبيه بانواعه, و الاستعارة بنوعيها مكنيةو تصريحية), و الكنايات, مع تبيان سر جمالها مثل(زيادة المعنى وضوحا وقوة,او تشخيص المعنى, و رسم صورة محسوسة له تقرب المعنى البعيد, و تعطيالحقيقة مصحوبة بالدليل.

-و الخيال من خلال تلك الصور البيانية, هل هو تصويري و صفي ام ابداعي ذاتي؟

-هل فيه مبالغة في التصوير الاحداث و الاحاسيس؟

-و الصور الجزئية, هل ادت الى صورة كلية(كلوحة متكاملة لرسام مثلا)؟

ه-المحسنات البديعية

و تشمل

-اللفظ—السجع و الجناس

-المعنى—الطباق(ايجاب و السلب), و المقابلة(و قد تكون لكل كلمة معنيان , ظاهر قريب, و خفي بعيد-فيقصد بها لمعنى الخفي)

و- الموسيقى

-موسيقى داخلية-

و تتمثل في التصريع, و هو انهاء الشطر الاول بيت في القصيدة بحرف هو نفسه الحرف الاخير من الشطر الثاني (الروي)

-اختيار الالفاظ و الحروف الصاخبة القوية التي تحدث نغما في القصيدة

-موسيقى الخارجية

و تبرز في التقطيع الشعري, و استخراج التفعيلات, و تعيين نوع البحر

ز- مرحلة الاستنباط—وتشمل

-الاحكام

و هي ملامح شخصية الاديب من خلال النص, و مظاهر البيئة و العصر في النص

-القيم المستمدة من النص

-سياسية, تلريخية, اجتماعية, انسانية, دينية, اخلاقية, فنية, ادبية.

الراي الشخصي و الانطباع نحو النص(موضوع الدراسة).



اتمنى الاستفادة للجميع


بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mahad29.yoo7.com
 
**تلخيص مراحل تحليل نص ادبي**
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس مميز حول تحليل الضوء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية ابي راس الناصري :: فئة كل اللغات :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: