بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
تلخيص مراحل تحليل نص ادبي
المستوى-السنة الثالثة اداب و علوم انسانية و لغات – علوم الطبيعة و الحياة- علوم الدقيقة- تسيير و اقتصاد
المادة- دراسة النص
الموضوع-طريقة تحليل النص
ا-التعريف بصاحب النص(شاعرا كان او كاتب)
ذلك بذكر اسمه, تاريخ و مكان مولده و تعليمه و ثقافته بايجاز, و اهم الوظائف التي و اهم الوظائف التي قام بها, و الاحداث
التي شارك فيها, تاريخ وفاته, اثاره, و مناسبة النص اذا كانت معروفة مثل (الاحتلال- الثورة الجزائرية- فلسطين ...)
شرح النص اذا طلب ذلك في السؤال-
ويتم بتركيز, و بالاسلوب الخاص, أي في فقرة او فقرات متصلة و مترابطة,بعيدة عن التكرار, وقد يسمى الشرح احيانا ( معنى النص, او مفهوم النص).
ج-استخراج الافكار
1-الفكرة العامة
الملخصة لمضمون النص, بحيث تكون شاملة مركزة, و لا تتجاوز السطر و النصف.
اما عنوان النص فقد يورد في الجملة(كلمة او كلمتين او ثلاث, وهو غالبا لايعبر عن مضمون النص)
2-الافكار الاساسية-
تستخرجبعد التمعن في النص, ثم تقسيمه الى اقسام (فقرات نثرية, او وحدات شعرية,كل قسم يكون مستقلا من حيث المعنى و الفكرة عن سابقة عن لاحقة, و تكون تلكالفكرة الاساسية معبرة عن مضمون ذلك القسم , كما ان كل فكرة اساسية تنقسمالى معان و افكار جزئية,(و نادرا ما يطلب استخراجها), و الافكار الجزئيةتسمى احيانا ثانوية او فرعية.
د-مرحلة النقد-(و يندرج فيها)-
1-دراسة الافكار-
و تسمى احيانا الدراسة, او دراسة المضمون, و تتمثل فيها يلي-
-تعريف الفن النثري الذي يندرج فيه النص محل التحليل(رسالة –وصية –خطبة-مقامة- قصة – سيرة و ترجمة – مقالة سياسية – اجتماعية – نقدية – علمية).
-او تعريف الغرض الشعري(وصف – مدح – فخر – غزل – رثاء – هجاء – اجتماعي – سياسي ثوري – سياسي وطني – او اصلاحي).
-هل الفن او الغرض قديم او جديد؟ مع التعليل
-هل النص يساير المجتمع او العصر الذي قيل فيه او لا يسايره؟
-مدى توفيق الكاتب في التعبير عن الموضوع, او بسطحية.
-مدىترابط و تسلسل الافكار ونظامها, و هل اعتمد على الوحدة الموضوعية او علىالوحدة البيت بحيث يمكن تقديم على اخر دون ان يخل بالمعنى)؟
-هل الافكار مناسبة, و ليست خارجة عن الموضوع
-اهي ميسورة سهلة ام معقدة غامضة؟ واضحة بسيطة ,او عميقة صعبة تحتاج جهدا لفهمها؟
-مدى تاثير الاديب ب(القران الكريم – الحديث الشريف – اديب سبقه), هل التاثر في اللفظ (الاقتباس ) ؟ او في المعنى؟ او فيهما معا؟
-هل استعان بطرق رمزية لتبليغ افكاره(مظاهر الطبيعة – الاساطير – الاحداث التاريخية – الاعلام....؟)
هل توجد في النص نز عة انسانية , او اصلاحية او قومية؟
-هل توجد مظاهر التجديد لديه من حيث المعاني و الافكار؟
-هلاستعانة الاديب لتبليغ افكاره بالمنطق الفكري المقنع (يخاطب العقل)؟ اويثير الوجدان ( يخاطب العاطفة)؟ او على التحليل الواسع؟ او اعتمد علىالادلة و البراهين ؟ او استعان بالاستشهاد (بايات و احاديث – حكم – اراء ونظريات – احصائيات – تواريخ – ارقام...)؟ او على النقد البناء اعطاءالحلول للمسائل المعقدة)؟
-هل في النص تكرار الافكار معينة؟ وما قيمة ذلك ان كان؟
2-دراسة العاطفة من حيث
[right]ا-النوع
حبو حنين – كرهية و بغض – فرح و حبور – اعجاب و اشادة – تقدير و تعظيم – حزنو اسى – تاسف و تحسر و الم – نصح و ارشاد – فخر و اعتزاز و اباء – غضب –ازدراء و احتقار – تحد و صمود – امل و رجاء-
[right]ب- الصدق-
اهيعاطفة صادقة؟ مع تقديم الدليل(كالتحليل الواسع و الالحاح على ابرازالافكار, و استخدام ادوات التوكيد, و تقديم النصح و الارشاد و الحلول, واستخدام ادوات النداء, و تمثل احاسيس الشعب و التحدث باسمه معايشة التجربة)
ج- الدرجة
اهي حماسية ام هادئة متزنة؟ مؤثرة ام فاترة باردة؟ قوية ام ضعيفة؟
3-دراسة الاسلوب
و تسمى الدراسة البلاغية او دراسة الشكل
و يندرج ضمن ما يلي
ا-الالفاظ
اهي مناسبة للموضوع ام لا؟(امثلة), ميسورة سهلة المعنى؟ مالوفة متداولة ام غريبة؟ افيها الفاظ عامية ام اجنبية؟
-هل كلمات النص منصقة مختارة احدثت نغما عذبا؟ ام هي كلمات عادية؟ وهل هي موحية مؤثرة؟ام ي بسيطة مؤدية للمعنى فقط؟
-هل فيها ترادف و اطناب؟- هل فيها تاخير و تقديم؟ و ما قيمة ذلك ان كان؟
هلاستخدم الاديب اساليب القصر؟ و ماهي اغراضها البلاغية اذا كانت ؟(الايجاز,الفخر , المبالغة , التعرض, تحديد المعاني بدقة, التخصيص, الخ...)
ب-العبارات
أيمحكمة النسج, ام فيها خلل واضراب؟ ليس فيها غموض و التواء, تتميز بالجودة, واضحة سليمة, تتفاوت من حيث الوضوح و الغموض, ذات جرس قوي شديد الوقع فيالاذن.
ج-نوع الاسلوب
اهو, خبري ام انشائي؟ ام هما معا؟(امثلة)
-اهو تقريري مباشر(حقائق دينية او علمية او تاريخية) مما ينطبق على الواقع , ام غير ذلك؟
و أي اساليب غالبة على النص؟
-و هل الاسلوب لائق بالموضوع(السرد و الوصف)؟ فالتقريري يناسبه الخبري, و النصح و الارشاد يناسبه الانشائي؟
د-الصور البيانية (الخيال)
-هل ركز الاديب على الاساليب المباشرة( التعبيرات الحقيقية)؟ ام اورد الاساليب و التعبيرات المجازية؟
-اذكربعض الصور البيانية ان كانت(كالتشبيه بانواعه, و الاستعارة بنوعيها مكنيةو تصريحية), و الكنايات, مع تبيان سر جمالها مثل(زيادة المعنى وضوحا وقوة,او تشخيص المعنى, و رسم صورة محسوسة له تقرب المعنى البعيد, و تعطيالحقيقة مصحوبة بالدليل.
-و الخيال من خلال تلك الصور البيانية, هل هو تصويري و صفي ام ابداعي ذاتي؟
-هل فيه مبالغة في التصوير الاحداث و الاحاسيس؟
-و الصور الجزئية, هل ادت الى صورة كلية(كلوحة متكاملة لرسام مثلا)؟
ه-المحسنات البديعية
و تشمل
-اللفظ—السجع و الجناس
-المعنى—الطباق(ايجاب و السلب), و المقابلة(و قد تكون لكل كلمة معنيان , ظاهر قريب, و خفي بعيد-فيقصد بها لمعنى الخفي)
و- الموسيقى
-موسيقى داخلية-
و تتمثل في التصريع, و هو انهاء الشطر الاول بيت في القصيدة بحرف هو نفسه الحرف الاخير من الشطر الثاني (الروي)
-اختيار الالفاظ و الحروف الصاخبة القوية التي تحدث نغما في القصيدة
-موسيقى الخارجية
و تبرز في التقطيع الشعري, و استخراج التفعيلات, و تعيين نوع البحر
ز- مرحلة الاستنباط—وتشمل
-الاحكام
و هي ملامح شخصية الاديب من خلال النص, و مظاهر البيئة و العصر في النص
-القيم المستمدة من النص
-سياسية, تلريخية, اجتماعية, انسانية, دينية, اخلاقية, فنية, ادبية.
الراي الشخصي و الانطباع نحو النص(موضوع الدراسة).
اتمنى الاستفادة للجميع
بالتوفيق